Yargı Kararları

تحصيل مستحقات الإيجار غير المدفوعة

الجمهورية التركية. المحكمة العليا. الدائرة الثالثة في القضايا المدنية.

الملف: 2017/11871.

الحكم: 2017/8998.

تاريخ الحكم: 05.06.2017.

 

ملخص: رفع المدعي دعوى لتحصيل دين متعلق بعشرة أشهر من الإيجارات غير المدفوعة، مدعيًا أن الإيجار الشهري يبلغ 1400 ليرة تركية. أثناء المحاكمة، ذكر المدعى عليه أن الإيجار الشهري 350 ليرة تركية. لم يستطع المدعي إثبات مبلغ الإيجار الشهري 1400 ليرة تركية. إذا لم يتمكن المدعي من إثبات مبلغ الإيجار الشهري، فيجب أن يتم اعتماد مبلغ الإيجار الشهري الذي ذكره المدعى عليه في حساب المديونية. يتحمل المدعى عليه الأدلة بشأن السداد بالنسبة للمبلغ المقبول من قبل المدعي، ولكن لم يتم إثبات سداد المبلغ. لذلك، يجب على المحكمة تحديد مبلغ الدين المطالب به بناءً على الإيجار الشهري الذي اعترف به المدعى عليه (350 ليرة تركية) والحكم بشأنه.

 

(4721 S. K. m. 6) (2004 S. K. m. 67)

 

بعد اجراء المحاكمة بين الطرفين وطلب الداعي بإلغاء الاعتراض والإفراغ, وعدم وجود موضوع بشأن الإفراغ, تم رفض الدعوى. وبعد تقديم محامي الداعي لطلب الاستئناف في الوقت المحدد، تم قبول الاستئناف وقراءة الملف الخاص بالدعوى والنظر فيه.

 

المحامي الخاص بالمدعي يدعي وجود اتفاقية إيجار شفهية بقيمة 1400 دولار شهريًا بين المدعي والمدعى عليه، وبسبب عدم دفع المدعى عليه للإيجارات، تم رفع دعوى تنفيذ عليه وقدم اعتراضاً غير مبرر، مطالباً بإلغاء الاعتراض وبطرد المدعى عليه من الممتلكات.
صرح المحامي المدافع عن المدعى عليه بأن قيمة الإيجار الشهري هي 350 ليرة تركية وأن المدعى عليه ليس لديه أي ديون وعليه رفض الدعوى.
تم العثور على أن الطرف الداعي قد بدأ التحريك على أساس عقد إيجار شفوي مع المدعى عليه ، وأن الدين الذي ذكره في التحريك والموضوع المذكور في الدعوى ليس لهما أساسًا في الأدلة الكتابية، ويتضح أيضًا من خلال اليمين المقدم من المدعى عليه أنه قد نفى ادعاءات الداعي. وبما أن الداعي لم يتمكن من إثبات دين الإيجار الخاص به ، يعتبر أن اعتراض المدعى عليه على ملف التحريك صحيح وفقًا للإجراءات القانونية ، وبالتالي يتم رفض الدعوى ولا يوجد مكان لإصدار حكم بخصوص طلب الإخلاء ، وتقرر على المدعي دفع تعويض عن النوايا السيئة للمدعى عليه بنسبة 20٪ على الأقل من قيمة الدعوى. وتم استئناف الحكم من قبل محامي الداعي في الوقت المناسب.
بصورة عامة، يقع عبء إثبات وجود علاقة إيجارية وكمية الإيجار الشهري على المدعي، ويقع على المدعى عليه إثبات أن الإيجار المتفق عليه قد دفع. يجب على المدعي إثبات مبلغ الإيجار الذي يطالب به وفقًا للمادة 200 من قانون المدني، وإلا يجب الاعتماد على المبلغ الذي يعلن عنه من قبل المدعى عليه. كما يجب على المستأجر المدعى عليه إثبات أن الإيجار قد تم دفعه بواسطة وثيقة مكتوبة وفقًا للمادة 200 من قانون المدني.
في القضية الحالية ، بدأ المدعي العام عملية تنفيذ قضائي لجمع مستحقات الإيجار الشهري البالغ 1400 ليرة تركية للشهر ، التي قال إنها لم تدفع بين 01/09/2012 و 01/06/2013. ومع ذلك ، أكد المدعى عليه خلال المحاكمة أن مبلغ الإيجار الشهري هو 350 ليرة تركية. لم يتمكن المدعي العام من إثبات أن مبلغ الإيجار الشهري هو 1400 ليرة تركية. إذا لم يستطع المدعي العام إثبات مبلغ الإيجار الشهري ، فيجب أن يكون المبلغ الذي أعلن عنه من قبل المدعى عليه هو الأساس لحساب المستحقات. يجب على المدعى عليه إثبات سداد المبلغ الذي وافق عليه من حيث المبلغ الشهري للإيجار. لم يتم إثبات هذا الدفع. في هذه الحالة ، كان ينبغي على المحكمة حساب مستحقات الإيجار بناءً على المبلغ الشهري المقبول من المدعى عليه البالغ 350 ليرة تركية والذي تم الاتفاق عليه من قبل المدعى عليه ، واتخاذ قرار بناءً على النتيجة. لذلك فإن الحكم برفض الدعوى الصادر بشكل كتابي يعتبر مخالف للإجراءات القانونية والشرعية ويتطلب إلغاء الحكم.
النتيجة: استنادًا إلى الأسباب المذكورة أعلاه، تم قبول اعتراضات الاستئناف وفقًا للمادة الثالثة المؤقتة المضافة إلى القانون رقم 6100 والمادة 428 من قانون HUMK، وقررت إبطال الحكم لصالح المدعي واسترداد رسوم الاستئناف المدفوعة مسبقًا إذا طُلب ذلك، وفقًا للإحالة على المادة المؤقتة الثالثة لقانون HMK رقم 6100 والمادة 440 من قانون HUMK رقم 1086. ومع فتح باب تصحيح الأخطاء في الحكم وفقًا للإحالة على المادة المؤقتة الثالثة لقانون 6100 HMK، تم اتخاذ القرار بالإجماع بتاريخ 05.06.2017.
Nedim Şerif

Recent Posts

SÖZLEŞME TÜRLERİ

SÖZLEŞME TÜRLERİ Hukukumuzda sözleşme serbestisi ilkesi olduğu için tarafların kanunda tamamlanmamış bambaşka sözleşmeler yapma veya…

3 hafta ago

Birden Fazla Ada ve Parsel Üzerinde Kurulu Bulunan Sitenin Ortak Gider Alacağının Tahsiline İlişkin Davalar

KAT MÜLKİYETİ DAVALARI 634 sayılı Kat Mülkiyeti Kanunu (KMK), Genel Hükümler, Kat Mülkiyetinin ve Kat…

3 hafta ago

Nişanlanma

Nişanlanma, evliliğin kurulmasından önceki aşamayı oluşturur. Herhangi bir şekli şart gerekli değildir. Tarafların herhangi bir…

1 ay ago

Yalan Tanıklık Veya Gerçek Dışı Bilirkişilik Yapılması

Yargılamanın lehe yenilenmesi sebeplerinden birisi; yemin verilerek dinlenmiş olan bir tanık veya bilirkişinin hükmü etkileyecek…

1 ay ago

Ansökan Om Uppehållstillstånd i Turkiet

Frågor att ta hänsyn till vid ansökan om uppehållstillstånd i Turkiet Inledning Under de senaste…

3 ay ago

Teslim Edilen Eserin Ayıplı Olması

Eserin ayıplı olması, eserin sözleşmeye göre sahip olması gereken niteliklere sahip olmaması halidir. Bu da,…

4 ay ago